الرئيسية / النبات و الطبيعة / تنسيق النباتات داخل المنزل

تنسيق النباتات داخل المنزل

تضفي النباتات الخضراء والأزهار المشرقة لمسة مميَّزة على أرجاء غرف المنزل وتساهم في إبراز جمالية الأثاث وخطوطه وألوانه، كما تلعب دوراً رئيسياً في إضفاء نوع من الخصوصية الواضحة على طبيعة المنزل وديكوره وتعطي فكرة معينة عن صاحب المنزل وذوقه في اختيار الأشياء. وكثير من المنازل مليء بالزهور والنباتات ولكن لتنسيقها ووضعها آلية معينة يجب مراعاتها والتقيّد بها، سيما أن هذا الأمر سيساهم من دون شك في نقل أجواء فصل الربيع داخل أرجاء منزلك.

يحرص الكثيرون على اقتناء نباتات الزينة ووضعها في أماكن مخصَّصة من المنزل وفي زوايا الغرف، والإكثار منها في مداخل البيت وحجرة الطعام سيما أن هذه النباتات تؤدي دوراً مهماً في ديكورات المنزل، من خلال لمسات بسيطة وتنسيق في وضع النباتات والأزهار، واختيار ألوانها بما يتماشى مع لون الأثاث، والدهانات وغيرها .ويتّخذ استخدام نباتات الزينة أشكالاً مختلفة، فيمكن أن توضع ببساطة بجوار الجدران، أو تعلَّق على الحوائط، أو تستخدم في مداخل الحجرات، علماً أن خبراء النباتات ينصحون بعدم استخدامها في غرف النوم.

حتى يمكنك إضافة لمسة من الجمال داخل منزلك باستخدام نباتات الزينة في التنسيق الداخلي ،وتحصل على تأثير نفسي وراحة للأعصاب والاعتماد في هذه الحالة يكون على جمال أوراق النباتات وأشكالها وألوانها المختلفة والمتبادلة مع قطع الأثاث.

وكقاعدة عامة يجب أن يوضع في الاعتبار الآتي: استخدام النباتات ذات الأوراق الكبيرة الحجم في المساحات المتسعة داخل المنزل وهذه النباتات ، مثل:

القشدة – الالوكاسيا – الانتوريم – الفيكس ديكورا – نخيل الزينة

أو نمو محدود وأوراق صغيرة مثل : – الفوجير – البلايسيرام .
التنسيق فى مدخل المنزل .. والصالة

غالبا ما تتصف هذه الأماكن – بالبرودة – والإضاءة القليلة .
تستخدم النباتات التي تفضل الحرارة المنخفضة وذات النمو الكامل مثل : السفندر ، نخيل الزينة ، الاسبدسترا .
اختيار نباتات في أوعية مستقلة على الاجناب من المتسلقات والمدادة مثل الهدرا ، وخاصة أمام المرايا .

يمكن إضافة نباتات أصص مزهرة لتوفر الإضاءة ، ولذلك تظل مزهرة لفترة أطول خاصة وأن الحرارة تكون منخفضة عن باقى الحجرات ، مثل:
بنت القنصل – البريمبولا – السنانير – البيجونيا – البنفسج الافريقى – الهدرانحيا – الكيفيا – الكريزانثيم .

حجرة الاستقبال

وهذه يفضل لها نباتات ذات أوراق كبيرة الحجم ، لتعطى إحساس الفخامة مثل : الانتوريم – المنوسيترا – الكلاديوم ، أو الفيكس المتهدل.

للاركان – قشطة – ديفنباخيا – اراليا مخنسة ، كما يمكن استخدام النباتات السرخسية فى الاسبتة المعلقة وعلى ارتفاعات مختلفة .
حجرة المكتب

عادة ما يستخدم فى المكاتب قليل من النباتات المتوسطة الحجم أو مجموعة توضع فى مكان محدد ، مثل منضدة خلف المكتب بالإضافة لتوزيع بعض النباتات على أرفف المكتبة .. اجلونيما – مارنتا – زيرينا – فللودندرن – صبار جلد النمر – دراد سكانتا – الكيفيا .
حجرة النوم

لا يفضل وضع النباتات داخل الحجرة ، ولكن يمكن وضعها في الشرفة عن طريق حدائق النوافذ ، وهى عبارة عن صناديق بلاستيك مستطيلة أو خشبية على حوامل حديد أو أحواض نائية ، وتوضع الأصص المنزرعة بالنباتات الورقية أو المزهرة التي تتحمل الأجواء الطبيعية خارج المنزل وتجهز هذه الصناديق بصرف خاص.

النباتات التي تصلح

الاسبرجس الناعم والخشن
بسلة الزهور المتقزمة
اسبدسترا
الجيرانيوم
البيجونيا
الاكاليفيا
السفندر
بيوتنيا
الجربيرا
الشيح

حجرة الطعام

ويستخدم في تنسيقها نباتات ذات نمو قائم وحجم كبير ووضعها في الأركان ، مثل الفيكس ديكورا ، والفيكس المتهدل ، والبوتس العريض ، ويضاف إليها النباتات المتوسط الحجم ، الشفليرا ، والدراسينا ، والبندانس ، فيلودندرن.
الحمام

ويستخدم فيه النباتات السرخيسة فى الاسبتة المعلقة ، وكذلك البوتس لتحملها للرطوبة ، والفوجير ، زيرينا ، بيروميا والبنفسج الافريقى ..
المطبخ

وتوضع النباتات على الارفف وفوق الدواليب المنخفضة ويستخدم فى ذلك نباتات ، مثل الاسبرجس – البنفسج – الزعتر – الريحان – النعناع

تنسيق النباتات الداخلية
يعتبر تنسيق النباتات الداخلية متمّماً وحيوياً للديكور وباعثاً للبهجة والانشراح، حيث يجد الفرد نفسه بين كائنات مختلفة الألوان والأشكال تحثه على التأمل والتفكير والتعجّب من قدرة الخالق. والنباتات بصفة عامة تغيّر المنظر العام وتضفي الشاعرية وتشجّع على الاسترخاء، كما تضفي على المكان الشعور بالاتساع والشمول والفخامة. كما يعدّ استخدام النباتات الداخلية طريقة جيدة لإضفاء الدفء للغرفة أو الصالة وتجلب الحياة إليها وتجعلنا نشعر بقرب الطبيعة منّا.
وبسبب تنوّع أشكالها وأحجامها وألوانها فهي تستطيع بسهولة أن تلعب دوراً مؤثراً في ديكور الغرفة أو الصالة، إما بخلق بؤرة تركيز ديكور مؤثرة أو المساهمة في توازن النسق اللوني أو خلق جوّ محدد في الغرفة أو حتى لتغطية عيب في أحد الجدران، أو سحب النظر عن منظر غير جيد خلف النافذة.
يعتمد تنسيق النباتات الداخلية على نوعية وحجم وشكل النبات وأوراقها من حيث التفرع وعلى سرعة نموّها وتحمّلها للظل والرطوبة والجفاف، كما يعتمد التنسيق على نوعية الديكور المحيط بها من الألوان المستخدَمَة والأثاث والسجاد وعلى موقع الغرفة أو الصالة واستخدامها.
ويتم تنسيق النباتات الداخلية بوضعها في تشكيلات جمالية متناسقة حسب نوعها ومحيطها وفي صورة فردية أو مجموعات.

أما بالنسبة للأزهار فيمكن تنسيقها بالاطلاع على المجلات الخاصة بالديكور، وبتطبيق بعض النماذج في منزلك، حتى تستطيع أن تصمّم ديكورها بأفضل الطرق، والذي يتم عادة حسب الارتياح النظري ، فإذا وضعت النباتات والأزهار في المكان المناسب شعرنا بالارتياح. من جهة أخرى، يجب على النباتات والأزهار أن تتناسب مع المكان الذي ستوضع فيه. فالنبات الذي سيوضع على مكتب أو طاولة طعام يجب ألا يكون مرتفعاً وكبيراً كي لا يحجب ما وراءه، بينما النبات الذي سيوضع في ركن الغرفة يجب أن يكون كبيراً. أما إذا أردنا وضع أزهار ونباتات في غرفة كبيرة نختار تلك التي تناسب مساحتها الواسعة مثل العريضة الأوراق والكبيرة الحجم.

عن wordpressadmin

شاهد أيضاً

كيفية زراعة الجزر

إذا كنت تتساءل كيف ينمو الجزر؛ يجب أولاً أن تعرف أنه ينمو بشكلٍ أفضل في ...

كيفية زراعة الفاصوليا

يتميّز كوكب الأرض بوجود النباتات فيه وهذا ما يجعله صالحاً للعيش، وقد اعتمد الإنسان منذ ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *