الرئيسية / نباتات طبية / فوائد ورق الغار

فوائد ورق الغار

ورق الغار من الأشجار العطريّة دائمة الخضرة التي تشتهر بزراعتها الهند، وتعرف باسم (Tejpatta) وأيضاً تزرع في دول البحر الأبيض المتوسط، وهو واسع الانتشار في جميع الدول العربية والغربية، ويستخدم في الطبخ على نطاق واسع وفي تحضير العطور وأدوات التجميل المختلفة، ويعرف ورق الغار الهندي بشكله البيضاوب وطعمه اللاذع الذي يشبه لحد كبير عيدان القرفة. يحتوي ورق الغار على مجموعة كبيرة من الفوائد والعلاجات الطبية، ويستخدم إّما أوراقاً طازجة أو جافة أو مطحونة، وفي جميع الحالات نحصل على نفس النتيجة من الناحية العلاجية أو في مجال الطبخ وتحضير المواد التجميلية، ولكن يجب الانتباه لطريقة وكمية الاستخدام بسبب طعمه المر.

ورق الغار هو واحد من أهم الأوراق العطريّة التي تؤخذ من الشجرة المعروفة بالاسم نفسه، وهي من الأشجار دائمة الخضرة، والتي يُعتبر البحر الأبيض المتوسّط موطنها الأصلي، ويُستعمل ورق الغار بشكل واسع في عمليتي تصنيع العطور، وفي الطبخ أيضاً، وقد عرفت أوراق الغار منذ قديم الزمان، فقد كان لها دور كبير وهام عند سكان تلك الحضارات والدول البائدة؛ فمثلاً استعمل الرومانيون، واليونانيون القدماء هذه الأوراق كمادّة طبيّة، كما كانت أوراق الغار تُستعمل بشكل كبير في صنع الأكاليل التي كانت توضع على رؤوس الفائزين عند نصرهم، ولأوراق الغار طعم لاذع، كما أنّها تمتاز بمذاقها المرّ، وطعمها الذي يتشابه إلى حدّ بعيد جدّاً مع لحاء القرفة.

فوائد ورق الغار الطبية تحتوي أوراق الغار على نسبة كبيرة من المركبات المشتقة النباتية والفيتامينات والمعادن، التي كانت تستخدم في عهد البيونانيين لعلاج العديد من الأمراض، وكانوا يعتبرونه رمزاً للصحة والقوة. علاج لمرض السكري حيث أثبتت الدراسات أنّه يعمل على تخفيض مستوى السكر في الدم، وكذلك يخفّف من مستوى الدهون الثلاثية المركبة ومن الكولسترول، ويساعد في تنظيم عملية القلب والأنوسلين، ويستخدم لمدّة شهر كامل عن طريق تجفيفه وطحنه وتناول ملعقة مه يومياً مع الماء أو جافاً ثم شرب الماء بعده. حماية من أمراض القلب والأوعية الدموية يحتوي ورق الغار على مركبات الروتين والساليسيلات، والمغذيات النباتية وحمض الكافيك، الذي يزيد من صحة عمل القلب والأوعية الدموية، ويقي من الإصابة بالجلطات القلبية المفاجئة، ويتم تحضيره على الشكل الآتي: ستة غرامات من ورق الغار. ثمانية جرامات من الزهور البرية. 600 مليلتر من الماء الدافئ. يتم وضع المكوّنات مع بعضها وتبقى على النار حتى تصل كمية الماء للنصف، من ثم يتم تصفيته وشربه طوال فترة العلاج. يحسن من عملية الهضم يساعد تناول شاي ورق الغار الساخن في تحسين عملية الهضم، ويخفف من الإصابة بالاضرابات المعوية واليعالج الإمساك بشكل سريع، ويزيل النفخة الموجودة بالمعدة ويعالج حموضتها وحرقتها بشكل ننهائي وسريع، ويتم تناوله كمنقوع يحضر مثل الشاي تماماً، وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الأنزيمات العلاجية. يخفف من الشعور بالألم يستخدم زيت الغار في علاح صداع الشقيقة وعلاج ألم المفاصل والروماتيزم ويستخدم بدهنه مكان الألم ويتم الشفاء بشكل سريع، وبالنسبة لعلاج المفاصل يستخدم كضمادة توضع مكان الألم، وكذلك يمكن أن نحضر مغلي الغار من ثم تناوله وهو ساخن، وطريقة أخرى للاستخدام لعلاج جميع الأمراض المتعلقة بالمفاصل، وذلك بتحضير عجينة الغار المطحون والمعجون بالماء، كما يستخدم كمدر جيد للبول وكدواء قابض، ومضاد للفطريات، وللالتهابات.

يمكن استعمال أوراق الغار بعدّة طرق، فقد تُستعمل مجفّفة أو طازجة، أو مسحوق، ولهذه الأوراق العديد من الفوائد التي نذكر بعضاً منها فيما يلي: تساعد في علاج مرض السكري من النمط الثاني، حيث تعمل على التقليل من معدل السكر في دم الإنسان، بالإضافة إلى تقليلها من نسب الكولسترول، والدهون الثلاثية التي تتواجد في الجسم، هذا ومن الممكن أن يتمّ تجفيف هذه الأوراق واستهلاكها على مدار شهر كامل، ممّا يؤدّي إلى ظهور مفعولها والنتائج المرجوة منها. تساعد في علاج حالات الإنفلونزا، والبرد، والالتهابات المختلفة، وأمراض الجهاز التنفسيّ المختلفة. تساعد في التخفيف من الآلام التي قد تنتج عن الروماتيزم، أو الالتواء، أو التهاب المفصل، أو الصداع، كما تسهم في تقوية الدورة الدموية لدى الإنسان بشكل كبير. تعطي حماية كبيرة للأوعية الدموية، والقلب، وتحمي الجسم من السكتات الدماغيّة، والنوبات القلبيّة التي قد تؤثّر سلباً على صحّة الإنسان، هذا وتحتوي أوراق الغار على العديد من المركّبات الهامّة والمفيدة التي تساعد على تحسين عمل القلب وأدائه. تساعد على علاج الاضطرابات التي قد تصيب الجهاز الهضمي كاضطرابي حرقة المعدة، والانتفاخ، ويمكن الاستعانة بشاي أوراق الغار الساخنة من أجل علاج حالات الجهاز الهضميّ واضطراباته، ومن أجل التخفيف من حدّتها. تحتوي على الكيرسيتين، والكافيك، الإيجينول، حيث تعمل هذه المواد كماضادات للأكسدة، وبالتالي فإنّ لها العديد من الخصائص التي تقاوم مرض السرطان، وتخفّف منه. تحافظ على انتظام الدورة الشهريّة لدى النساء، كما يعمل على علاج الإفرازات المهبليّة لديهم. تساعد في إيقاف نزول الدم من الأنف. تساعد على النوم السليم، ويعالج حالة الأرق التي تصيب العديدين. تفيد النساء خلال فترات ما قبل الحمل وأثناءه وذلك بسبب كميات حمض الفوليك الجيدة التي تحتوي عليها ممّا يساعد في الحد من العيوب الخلقية التي قد يصاب بها الطفل الجنين.

عن wordpressadmin

شاهد أيضاً

فوائد عشبة القيصوم

حَبى الله سبحانه وتعالى صحاري وفيافي المنطقة العربية بأنواع عديدة من النباتات والأعشاب التي استخدمها ...

فوائد عشبة الميرمية

تعدّ الميرميّة إحدى الأعشاب الخضراء المُستخدمة شعبيّاً كعشبة علاجية منذ العصور القديمة؛ فقد استعملها العرب ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *