الرئيسية / نباتات طبية / فوائد عشبة الريحان

فوائد عشبة الريحان

هي من أكثر النباتات العطريّة شهرةً في الفوائد وإضفاء الجمال، تمتاز بنكهة جميلة جداً وفوّاحة، تُستخدم أوراقها كنوعٍ من أنواع البهارات للشوربات والسلطات وكَمُنَكهة للشاي، كما تحتوي على العديد من العناصر الهامّة للجسم .

يعتبر الرّيحان نوعاً من أنواع النّباتات المعروفة جدّاً في الهند، حيث تقوم العديد من الأسر الهنديّة بعبادته، ويعد ذلك ضمن طقوسهم الدّينيّة، كما يعتبر نبات الرّيحان من النّباتات الصّالحة للأكل، والتي يستخدمها الكثيرون كنوع من أنواع التّوابل بسبب مزاياها العطريّة، ويعتبر واحداً من النّباتات البيتيّة التي يمكن زراعتها في المنزل لاستخدامها في أطباق الطّعام المختلفة مثل السّلطات وغيرها. ويعود أصل كلمة ريحان لليونانيّين، وتعني الملكيّ، وللرّيحان فوائد كبيرة للبشرة والشّعر والجسم ككلّ، وذلك بسبب خصائصه الطّبيّة والعلاجيّة التي يتميّز بها. فوائد الرّيحان يطهّر المعدة ويزيد قوّتها، كما أنّه يساهم في تقليل إفراز العرق. يتخلّص من البلغم ويقلّلل من الالتهابات. يستخدم في علاج الجدري والحصبة والآلام النّاجمة عنها. يعالج الجروح عند مزجه مع زيت جوز الهند. يعتبر علاجاً فعالاً للملاريا والحمّى، لأنّه يقلّل من درجة حرارة الجسم المرتفعة، كما أنّه يمثل مُطهّراً فعّالاً من الجراثيم. يعالج حالات السّعال المتزايد والنّاجم عن الإصابة بنزلات البرد، كما يقلّل من تجمّع المخاط في القصبات الهوائيّة. يعالج التهابات الحلق المزمنة بإعداد شراب منه وغلي أوراقه بالماء. فوائد الرّيحان للشّعر يساهم بشكل فعاّل في علاج تساقط الشّعر؛ حيث يعمل على تقليل الحكّة وعلاج مشاكل فروة الرّأس المتكرّرة، كما أنّ تدليك الشّعر بخليط مكوّن من أوراق الرّيحان وزيت الشّعر يساعد على نموّ الشّعر خلال فترةٍ زمنيّة قليلة من خلال تحسين الدّورة الدّمويّة لفروة الرّاس. يقلّل ظهور الشّيب عن طريق غسل الشّعر بشكل مستمرّ بماء نُقِعَ فيه مسحوق الرّيحان؛ حيث يساهم ذلك في تقليل الإجهاد الذي يتعرّض له الشّعر ممّا يساعد في منع تساقط الشّعر. يقوّي جذور الشّعر بشكل فعّال ممّا يساعد في تقليل ضعف وهشاشة الشّعر، ويزيد من كثافته. ينشّط بصيلات الشّعر ممّا يؤدّي إلى زيادة نموّ الشّعر وتجديده. يشكّل طبقةً تحمي من الأشعّة الضّارة، وذلك بسبب احتوائه على مضادّات للأكسدة التي تحمي الخلايا من التّأكسُد وتمنع موتها عند تعرّضها لأشعّة الشّمس. وصفات الرّيحان للشعر وصفة لإزالة وتقليل شيب الشعر نحتاج إلى: كوبان من الماء. ملعقة كبيرة من إكليل الجبل. نصف كوب من أوراق الريحان ( يجوز أن تكون خضراء أو ناشفة). نخلط جميع المكونات السابقة مع بعضها ثمّ نغليها على النار لمدّة عشر دقائق، ثم نضعها في في عبوة مناسبة للتخزين؛ حيث نضعها على الشعر بعد غسله وتنشيفه، نستمرّ باستخدام هذه الوصفة بشكلٍ متواصل حتى نلاحظ اختفاء الشيب وتراجع نسبته. وصفة الريحان لتكثيف الشعر نضع ملعقةً من الريحان المجفّف الناعم في كوبٍ صغير من زيت جوز الهند، ونخلطها جيداً، ثمّ ندهن الشعر بها بصورةٍ متواصلة لمدّة ساعتين في كل مرة.

العناصر الغذائيّة في عشبة الريحان الكربوهيدرات . سعرات حرارية . ألياف . دهون نباتية . بروتينات بنسب صغيرة متفاوتة. تحتوي على زيت عطري يُستخدم في صناعة العطور، وعصير الشاربات المشهور في مصر. فوائد الريـحان للجسم تستخدم أوراق الريحان كمطهّر عام ضدّ الجراثيم والبكتيريا، وتحتوي على العديد من الخصائص العلاجيّة مثل: التخلّص من البلغم، والتهابات الجسم، والجروح والحروق، وكما تستعمل لتقوية الجهاز الهضمي والتخلّص من التعب العام والإرهاق. يستخدم الريحان كعلاج للحمّى، وذلك بغلي أوراقه في الماء مع الحليب والسكر، ثمّ عمل كمّادات للجسم لمدّة ثلاث ساعات. يستخدم كعلاج لالتهاب الحلق ولنزلات البرد والسعال؛ وذلك بشرب مغلي الأوراق. يستخدم لعلاج اللدغات والعضّات التي قد تتعرّض لها من الحشرات السامة. يستخدم لتهدئة الجهاز الهضمي وعلاج حالات القيء الشديدة بخلط عصيره مع عصير الزنجبيل والعسل. يعالج مشكلة الوهن العام والإجهاد في الجسم، وذلك بمضغ الأوراق أو إضافتها لماء الاستحمام. يساعد على حرق الدهون والتخلّص من الكسل. يعالج السرطانات وأمراض القلب والشرايين. يمنع أمراض والتهابات العين الموسمية والدمامل، وذلك لغناه بفيتامين أ اللازم لصحة العين. يعطي الفم رائحةً منعشة، كما يحافظ على سلامة الأسنان ونظافتها، ويحمي اللثة من التعرض للالتهابات . يعالج أمراض الكلى ويخلّصها من الحصوات بشكل نهائي. يعالج حالات ضربة الشمس والدوران والصداع بعمل تبخيرة من أوراقه. فوائد الريـحان للبشرة للرّيحان دور فعّال في علاج حالات حب الشباب والبثور، وتفتيح لون البشرة، فبضل المواد المضادّة للبكتيريا الموجودة فيه يعمل على إعادة الحيويّة والنشاط للبشرة لتبدو أصغر سناً وأكثر نضارة، وخالية من كلّ العيوب والأمراض الجلديّة كالبهاق والصدفية. فوائد الريـحان للشعر عشبة الريحان لا تقتصر فوائدها فقط على الجسم؛ بل لها فوائد عديدة لحل وعلاج مشاكل الشعر؛ حيث تقوّي فروة الرأس وتعمل على تطهيرها وعلاجها من الأمراض الجلدية ، كما تساعد في إزالة القشرة من الرأس، وتقوّي بصيلات الشعر وتمنع تساقطه؛ لهذا فهي تساعد في تكثيف الشعر وتطويله. تشتهر زراعة الريحان في بلاد الهند والتي تعدّ رمزاً مهماً للهندوس، ويسمّونها عشبة السعادة، وينتمي الريحان إلى فصيلة النعناع، وكما نلاحظ فشكله قريب من شكل النعنع، وله عدّة أنواع وأشكال تميّزه عن غيره من النباتات.

عن wordpressadmin

شاهد أيضاً

فوائد عشبة القيصوم

حَبى الله سبحانه وتعالى صحاري وفيافي المنطقة العربية بأنواع عديدة من النباتات والأعشاب التي استخدمها ...

فوائد عشبة الميرمية

تعدّ الميرميّة إحدى الأعشاب الخضراء المُستخدمة شعبيّاً كعشبة علاجية منذ العصور القديمة؛ فقد استعملها العرب ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *