الرئيسية / النبات و الطبيعة / قواعد تنسيق الزهور

قواعد تنسيق الزهور

رغم العلاقة الفطرية التي يلفّها السحر والتي تربط بين الأنثى والأزهار، تحرص الاتيكيت أن تزوّدك ببعض القواعد والأصول فيما يتعلّق بتقديمها وتنسيقها، إضافةً الى ذوقك الخاص الذي يؤدي دوراً أساسياً في هذا السياق.

إن الذي يتحكم بشكل التصميم هو حجم الوعاء وشكله إذن فالوعاء هو الذى يحدد لنا طريقة التنسيق.

وهذه هي بعض القواعد لفنّ تنسيق الزّهور الجيّد:

إذا كان تنسيقك ذات حجم كبير اختر أو اعمل وعاءً كبيرًا بالقدر الكافي لاستيعاب ترتيبك .
تخيّل حدًّا غير مرئيّ للشّكل و اخترت أين سيكون الجانب واجهة ترتيبك .
اختر زهورك العريضة و الطّويلة و رتّبهم في وعائك أوّلاً ، من خلال حدّ شكلك المختار .
املأ حول القاعدة و الجزء السّفليّ من التّرتيب بزهور كبيرة أكثر .
الإثارة و الزّهور الصّغيرة للمستخدم الخارجيّ أو الحشو لتملأ التّرتيب .
استخدم أصغر زهور, الورق و الحشو لإخفاء السّيقان، والقاعدة الإسفنجية وحافّة الوعاء .
يجب أن يكون ارتفاع تنسيق الزهور ضعف ارتفاع الوعاء مرتين

في حال كنت تحضّرين باقة أزهار كي تزيّني بها مائدة الطعام، أو طاولة الصالون، احرصي أن تكون الأزهار منخفضة بشكل ألاّ تعيق التواصل النظري بينك والضيوف، أو بين معقدين في الحجرة الواحدة.

تميل قواعد الاتيكيت الاجتماعية الى البساطة، لذا تنصحك ألا تتعدّي في باقتك الثلاثة خيارات في الباقة الواحدة غن كان لجهة الألوان أو الشكل. وكنصيحة جانبية، يفضّل منسّقوا الأزهار الأعداد الفردية من كلّ نوع في الباقة، على غرار 3، 5 و7…

من حيث توزيعها في المنزل، من الأفضل أن تضعي ال.هار ذات الرائحة القوية على غرار الياسمين واللافندر في الصالون والمدخل، على أن تختاري لغرفة الطعام، غرفة النوم والمطبخ الأزهار بالروائح الخفيفة أو تلك من ذون رائحة كلياً.

( 3 روائح تحسّن مزاجك!)

حين تختارين الأزهار لتقديمها كباقة لشخص ما عليك أن تنسّقيها قبل ساعات قليلة من الموعد وتحرصي على اختيارها زاهية ونضرة. في حال كان هناك وقت يفصل بين شرائها وتقديمها يُفضّل أن تضعيها في منزلك في البراد ، بدلاص من وضعها في الماء قبل تقديمها.

انتبهي كثيراً عزيزتي لمبدأ أنواع وألوان الورود والأزهار في حال اخترت تقديمها لشخص ما وراعي في هذا السياق مركزه والعلاقة التي تربطك فيه والرسالة التي تريدين توجيهها من خلال باقتك هذه

الأدوات والمعدات :

الأوعية الحاوية ( الفازات) : قد يمثل الوعاء جزءاً مهماً من العرض أو قد يغطي كلية بالزهور والأوراق النباتية , ولكن المهم هو التأكد من أن الوعاء ثابت وطويل مما يجعل الترتيبات المشكلة جميلة، ويجب مراعاة النسب بين الإناء أو الوعاء والزهور المراد تنسيقها فيجب أن يظهر العرض عرضاً متوازناً، يجب أن ترتب النباتات بحيث يساوي طولها وعرضها مرة ونصفاً قدر طول الوعاء وعرضه .

دعائم الزينة :

توجد العديد من دعائم ومكملات الزينة التي أصبحت شائعة كجزء من العرض الزهري ، مثل عرائس الديكور الفنية والسلال المفتوحة وغير العميقة، والشمعدانات وحتى قطع الخشب الخفيفة .

في معظم العروض يجب أن تثبت السيقان في فترتين محل بائع الورود وبالتالي فيجب أن تثبت جيداً في الوعاء الحاوي. وقد تثبت السيقان بدبابيس في الأوعية أو قد تعلق بصلصال وتتدلى لأسفل أو قد تربط في المكان بواسطة سلك .

وفي الأوعية ذات العنق الضيق يمكن أن يظهر النبات من القمة بطريقة محكمة وأنيقة ويثبت بشريط لاصق .

أسلاك الزهور :

تستخدم الأسلاك لكي تعطي بعض النباتات شكلاً منتصباً والبعض الآخر شكلاً منحنياً ، وبالنسبة للسيقان تستخدم أسلاك قصيرة وسميكة، ولكن قد تحتاج أسلاك أرفع لتثبيت الأوراق المفردة في مكانها، وأي سلك من هذه الأسلاك يجب أن يثبت في شريط خاص أو شريط الزهور. وهو متوافر عند بائعي الزهور .

وستحتاج أيضاً إلى مقص تقليم جيد بالإضافة إلى رشاش منزلي ورش للنباتات .

اختيار النباتات :

شكل ولون الأزهار التي ستختارينها سوف يؤثر على الشكل النهائي للتنسيق الزهري. وكذلك الجو الذي تقطفي فيه النباتات من حديقتك أو تشترينها. وهناك عناصر أخرى مختلفة تؤثر في التنسيق الزهري. فبعض السيقان سوف تؤثر على الشكل التركيبي وكذلك القطع الثمينة المضافة تمثل جزءاً مهماً ، وهناك عوامل أخرى كإضافة الألوان والأقمشة للعرض .

أنواع الزهور من حيث الشكل :

عمودية أو مستطيلة : مثل زهر الخطم وزهرة الكؤوس والعشب الأزرق ( دلفينيوم ) وزهرة الإريموراس وزهرة عنب الثعلب وزهرة الجلاديولاس والزهرة المكحلة ( من الزنبقيات ) وزهرة اللياتريس والترمس وعنب الذئب الأحمر والميتولا .

كروية : مثل الغابنثوس ( زهرة الحب ) والقرنفل والأقحوان المزدوج ( زهرة الذهب ) وزهرة النيرين والبيوتيا والحوذان والورد والزهرة الزينية .

اسطوانية : مثل الاخيليا والزهرة الأندلسية وعيش الغراب والسيدوم .

نباتات شائكة : مثل القنفدية والخرشوف الكوري ويهشية البحر .

لؤلؤية الشكل : مثل : النجمية والقسموس والداهلية ( الأضاليا ) مفردة والدايمورفوثكيا أو ثنائية الشكل والدورنيكام ونبات شيخ الربيع والجولارديا والجيربرا والمرغريتا ( اللؤلؤية ) وزهرة القش ودوار الشمس والزينية ( مفردة) .

البوقية : مثل : الأمارلس والكليفيا والنرجس البلدي والفريزية والهبيسترام والزنبق والمونتبريتسيا والنرجس .

النحتية ( أوالتمثيلية ) : مثل الأنثريام وزهرة طيور الجنة ونبات عرف الديك والسوش والسحلبية والبروطية والتيوليب .

الكأسية : مثل شقائق النعمان والكاميليا ( مفردة ) والجوديتيا والهلليبور والبيونيا ( مفردة ) والورد ( مفردة ) وحشائش شارع جون .

المتدلية : مثل البندق وزهرة نزيف الحب الكاذبة .

شراء الزهور :

1. اشتري الزهور والنباتات ناضرة ما أمكن ذلك .

2. ابتعدي عن الأوراق الصفراء أو الذابلة .

3. دائماً تحاشي سيقان الزهور المنزوعة الألوان أو النديـــــة ( المشبعة بالماء ) أو ذات الرائحة الكريهة .

4. لا تختاري الأزهار ذات البتلات الذابلة أو الضعيفة أو المتدلية .

5. الزهور اللؤلؤية النوع يجب أن تكون صلبة قوية المركز وسميكة ، وإذا كان مركز الزهرة رقيقاً فهذا يشير إلى أن الزهرة قديمة، وكذلك إذا وجدت لقاحاً مغبراً فمعناه أن الزهرة قديمة .

6. معظم أشواك الأزهار تتجه من قاعدة الساق الأعلى .

7. بالنسبة للزهور القرنفلية ، عليك أن تفحصي قاعدتها، ويجب أن تكون قوية غير مجوفة .

8. لا تشتري البراعم المغلقة تماماً ، إلا إذا احتجتها لغرض معين .

عن wordpressadmin

شاهد أيضاً

كيفية زراعة الجزر

إذا كنت تتساءل كيف ينمو الجزر؛ يجب أولاً أن تعرف أنه ينمو بشكلٍ أفضل في ...

كيفية زراعة الفاصوليا

يتميّز كوكب الأرض بوجود النباتات فيه وهذا ما يجعله صالحاً للعيش، وقد اعتمد الإنسان منذ ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *