الرئيسية / النبات و الطبيعة / كيفية زراعة الفاصوليا

كيفية زراعة الفاصوليا

يتميّز كوكب الأرض بوجود النباتات فيه وهذا ما يجعله صالحاً للعيش، وقد اعتمد الإنسان منذ القدم على الزراعة لتلبية حاجاته وتوفير غذائه، ومن هذه النباتات التي يركز الإنسان على زراعتها هي الفاصوليا. تعدّ الفاصوليا بكافّة أنواعها من الأغذية المهمّة، حيث تعتبر من النباتات الغنيّة بالحديد فهي ذات فائدة لمن يعانون من مرض الأنيميا و البروتين النباتي، وكما أنّها مفيدة للتربة لاحتوائها على بكتيريا العقدين في جذورها، ونبات الفاصوليا من أكثر النباتات المنزلية زراعة لجمالها وفائدتها.

الفاصوليا نبات عشبي حولي من عائلة البقوليات مثل الفول، والعدس، والبازيلا وغيرها، وتتميّز البقوليات باحتوائها على كميّات كبيرة من البروتين والمعادن الغذائيّة، ممّا يجعلها مساوية لقيمة اللحوم حيث يقال عن البقوليات بأنها لحم الفقراء. وللبقوليات فوائد كبيرة وخاصّة الفاصوليا، بسبب غناها بالمواد الغذائيّة التي تساعد على تنشيط ضربات القلب، وتحافظ على معدلات الإنسولين الطبيعيّة بالدّم المنظّم لنسبة السكر.، كما وتعد مدرة للبول ومقويّة للكبد. تُزرع الفاصوليا من أجل ثمارها ( القرون الخضراء )، أو للحصول على البذور الخضراء، أو البذور الجافّة، وجميع هذه الأصناف لها أهمية كبيرة عند المجتمعات البشريّة قديماً وحديثاً. فإذا كان المراد استخدام بذور الفاصوليا الخضراء يتم قطف القرون قبل نضجها تمامااً حيث يتم تبزيرها ( استخراج البذور )، ويمكن استخدام هذه البذور مباشرةً كما من الممكن تفريزها. وتالياً سنتطرّق للحديث عن طريقة زراعة الفاصوليا. كيف تزرع الفاصوليا تحرث الأرض أو المساحة المخصّصة للزراعة جيّداً وذلك لمرتين أو ثلاث مرات، من أجل مساعدة الأرض على الاحتفاظ بالرطوبة، كما ويتم تنظيفها من الأعشاب والحجارة . يتم عمل تتليم في الأرض، وهو عبارة عن تشكيل خطوط مستقيمة، مع تباعد بين هذه الإتلاف بمسافة لا تقل متر ونصف تقريباً. تكون بذور الفاصوليا المعدّة للزراعة منقوعة بالماء بهدف تسريع عملية الإنبات. نفرش الثلم أو السرب بالسماد الطبيعي ونرويه جيّداً قبل يوم من الزراعة. نحضّر البذور ونبدأ بعملية الزرع، وذلك بغمس حبتين من بذور الفاصوليا بالتراب على عمق لا يزيد عن2سم، مع دمل التراب فوق هذه البذور. خلال عشرة أيام تقريباً تكون البذور قد بدأت بالإنبات، ونشير هنا بأنّه وفي هذه المرحلة تكون جذور البذور لم تتكوّن بعد لذلك يجب عدم ريها مباشرة. بعد أن نشاهد نمو النباتات بشكل جيّد وتكون قد جذرت، نقوم بري التلوم بشكل بطيء لنحافظ على جذور النباتات التي ما زالت خفيفة. نثبّت شواخص على رأس كل سرب، في وسطه، وعند نهايته. نقوم بعمل شبكة من الخيوط كي تتسلّق عليها النباتات. عند بداية الإزهار نقوم بإيقاف عمليّة الري، وذلك حتّى يتم العقد إذ تبدأ القرون بالظهور، مع الاستمرار بعمليّة الري كل أسبوع على الأقل وهكذا. نقوم بقطف القرون عند وصولها إلى حجم وسط، في حال كان المراد استخدام القرون. يستمر إزهار نباتات الفاصوليا لأكثر من ثلاثة أشهر تقريباً. إذا كان الهدف من الزراعة إنتاج بذور، نقوم بترك البذور حتّى تنضج ويميل لون القرن إلى اللون الأصفر. إذا كان الهدف هو إنتاج بذور جافّة لتخزينها، نترك الثمر حتّى يجف ويتحوّل لون القرن إلى اللون الأبيض.

أوقات الزراعة تزرع الفاصوليا الخضراء من بداية شهر شباط إلى آذار، بينما الفاصوليا اليابسة تزرع من بداية شهر نيسان إلى حزيران. احتياجات الزراعة تحتاج الفاصوليا لمناخ معتدل فلا تستطيع العيش تحت درجة (12) مئوية، كما وتحتاج لتربة خصبة دافئة. كيفيّة زراعة الفاصوليا تعامل البذور بالمطهّرات الفطريّة قبل الزراعة. تحرث الأرض من (2-3) مرات، ثمّ تعمل على شكل خطوط أو أحواض. توضع كل (3) بذور في حفرة، وتبعد كل حفرة عن الأخرى (4) سم وتغرز على عمق (2-3) سم . تغطّى البذور جيّداً ثم تروى مباشرة. بعد نموّ نبات الفاصوليا وظهور أوّل ورقتين أي خلال (15) يوم، تعزق التربة وتكرّر العملية كلما احتاج الأمر. تسمّد بالأسمدة الكيماويّة المركّبة (نتروجين- فسفور- بوتاسيوم)، أوّل دفعة بعد إتمام الإنبات، والمرّة الثانية بعد (3) أسابيع من الأولى. تثبّت كل شتلة بعصا لتتسلقها حيث يصل طولها إلى (3) أقدام (أي ما يقارب 90 سم). تروى نبتة الفاصوليا باعتدال مع الحرص على عدم إغراقها بالماء. تتعرّض نبتة الفاصوليا كغيرها من النباتات للعديد من الأمراض (تبرقش الأوراق- المنّ- العناكب الحمراء- الذبابة البيضاء)، وتقاوَم جميعها بالمبيدات الحشريّة المعتادة. تحصد الفاصوليا الخضراء عندما تكون الشتلات بعلوّ (12-15) سم، بينما البيضاء فعندما تتشكّل الحبوب يمكن حصادها. ينصح بقطف المحصول في الصباح الباكر لتحتفظ قرون الفاصوليا بنضارتها و رونقها. تختلف فترة الزراعة و الحصاد حسب المناخ و التربة ونوع الفاصوليا، فبالنسبة للأصناف القصيرة فتتراوح من (45-55) يوماً، والمتسلّقة (70-80) يوماً، ويستمرّ الحصاد (1-2) شهر اعتماداً على نضج قرون الفاصوليا الخضراء. أما الفاصوليا الجافّة فتستمرّ الفترة ما بين الزراعة و الحصاد من (3.5-5) أشهر، ويحصد المحصول على دفعات حسب نضج القرن. أصناف الفاصوليا حسب اللون الفاصوليا الخضراء. فاصوليا صفراء. فاصوليا بنفسجية. وأهمّ الأصناف المزروعة : سافانا، ونيوتن، وبرونكو، وتسمان. الأصناف الجافة Pinto Bean Navv Bean Cranberry Bean Black Bean الأصناف المحليّة وهي الأصناف المحليّة المعروفة. أشهر أنواع الفاصوليا النوع الإيطاليّ المتسلّق. نوع باونتفيل. النوع الأصفر “Stringless Wax”.

https://altamayozksa.com/2016/03/17/%D9%83%D8%B4%D9%81-%D8%AA%D8%B3%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A7%D9%87-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6/

 

عن wordpressadmin

شاهد أيضاً

كيفية زراعة الجزر

إذا كنت تتساءل كيف ينمو الجزر؛ يجب أولاً أن تعرف أنه ينمو بشكلٍ أفضل في ...

كيف تتم زراعة البطاطس

البطاطا من الخضراوات التي نقوم بإستهلاكها بشكل مستمر ومتكرر ، ولا نستطيع الإستغناء عنها ، ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *